احدث الموضيع
Image

المــلف الاثـــيوبي






موقف حركة الجماهير من الثورة الأثيوبية
ثــورة الأورومو ضد الحكم الاستعماري الحبشي


التمرد من الاتحادية الي أثيوبيا ...
قيادات من الشباب الناصري وحركة كفاية يدعمون ثورة الأورومو في أثيوبيا .....
المنسق العام لحملة تمرد يدعم تمرد شعب الأورومو ضد النظام العميل لأمريكا واسرائيل ....

لقد تابعت حركة الجماهير عن كثب ما يدور في أثيوبيا في الفترات الأخيرة . خاصة بعد تصاعد وتيرة الخلاف بين أثيوبيا وكثير من دول حوض النيل أهما مصر والسودان بسبب بناء سد النهضة , والذي وصفه الجانب المصري بأنه مخالفاً للاتفاقيات والمعاهدات كما أنه سيضر بحصة مصر والسودان من المياه باعتبارهما دول المصب كما سيؤثر السد علي توليد الكهرباء في السد العالي حيث سينخفض المعدل بعد بناء سد النهضة  , ويعتمد الجانب الأثيوبي في موقفه في بناء سد الألفية الجديد أو سد النهضة في أنه يعتبر بوابة المستقبل لنهضة أثيوبيا وتدعي أنه ضروري لتغطية احتياجاتها من الكهرباء , وتصدير الطاقة .
لقد شهدت اثيوبيا مؤخرا احتجاجات عارمة ، حيث ارتفعت وتيرة المظاهرات التي يقودها قبيلة الأورورمو وهي من أقدم الشعوب القاطنة بمنطقة القرن الإفريقى وهم مسلمين سنة  , ويتحدثون  "الأورومو" وهي لغة مختلفة عن "الأمهرية" اللغة السائدة في إثيوبيا ويشكلون نسبة 50 % من السكان  . ويقود طلاب الأورومو حالة التمرد في أثيوبيا حيث اندلعت المظاهرات احتجاجاً على التهجير القسري وانتزاع أراضي بعض القبائل  وسط اتهامات للجيش بإطلاق الرصاص الحي على المحتجين السلميين، مما أسفر عن مقتل 125 متظاهرا، منهم 75 ينتمون لقبيلة الأورومو التي تقود المظاهرات . وقد قابل النظام الأثيوبي هذه المظاهرات باتهام قبيلة الاورومو انها جماعة انفصالية وارهابية ومدعومة من الخارج .
وإيمانا منا في حركة الجماهير أن مصر يجب أن تعود لكي تؤدي دورها القائد لأمتها العربية والرائد لقارتها الافريقية ومنارة لعالمها الاسلامي . فقد قامت حركة الجماهير بالتواصل مع أحد أبناء قبيلة الأورومو في مصر حيث تواصل الاستاذ هشام حبارير (عضو الهيئة التأسيسية للحركة )  مع أحد ابناء القبيلة واحد الداعيين للثورة الأثيوبية في مصر , وتقدم حبارير بالشكر نيابة عن الحركة  للشعب الاثيوبي الذي رفع العلم المصري في شوارع وميادين اثيوبيا .
 وأكد أعضاء قبيلة الأورومو في مصر أن ما يحدث في أثيوبيا ثورة شعبية حيث قال :  نحن لا نسعي للانفصال ولكننا نحن ندعو لثورة شاملة لتحقيق العدل والحرية واسقاط النظام العميل في أديس أبابا  حيث تحكم الأقلية التيجرانية المسيطرة على البلاد بدعم خارجي , ونحن بحاجة لدعم كل شعوب العالم .وقد جاء رد الخارجية المصرية مبكرا حيث أكدت أن ما يحدث في أثيوبيا هو شأن داخلي وأن مصر تتمني استقرار الاوضاع في اثيوبيا الشقيقة , وتعتبر حركة الجماهير  أن رد الخارجية عبارة عن رسالة  واضحة للنظام الاثيوبي المرتعش وللعالم بأن مصر أكبر من المؤامرات فمصر هي التي تصدر الحضارة لجيرانها , وهذا هو تاريخنا فمصر هي من قادت موجة التحرر الوطني في إفريقيا , من خلال تشكيل منظمة عدم الانحياز لنصرة شعوب العالم المستضعفة  .
وأعلن وليد المصري المنسق العام لحملة تمرد ومؤسس حركة الجماهير حالياً أن الحركة  تعمل علي ترتيب فاعلية مشتركة مع  شباب وطلاب الاورومو في مصر للتضامن مع الثورة الأثيوبية – نعم ندرك حساسية موقف مصر خاصة بعد توتر المفاوضات بين مصر واثيوبيا في قضية سد النهضة , ولكن يجب أن نؤمن أن مصر لها دور ريادي في القارة الافريقية والأن يستدعي شعب الأوروموا دور مصر القيادي ولذا فعلي مصر ان تفتح المجال أمام التعاون الثقافي والسياسي لشعب الأورومو .. وتعلن حركة الجماهير دعمها الكامل واحترامها لشعب الأورومو الذي يعتبر من أقدم شعوب المنطقة ويتميز بثوريته فقد ثار شعب الاورومو علي الديكتاتور ابن القبيلة "مريام " وحصل الشعب علي حكم ذاتي صوري , وتؤكد الحركة علي دعمها لكل شعوب العالم التي تعاني من الإضطهاد والظلم وتهميش المجتمع الدولي .


للتواصل : هشام حبارير / 01110776779
            وليد المصري / 01149166649

Facebook / Elgamaher
E-mail : Elgamaher@gmail.com

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات:

اتصل بنا الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *